الكويت تقدم 50 مليون دولار كمساهمة إضافية لـ"أونروا"

المصدر : الخليج أونلاين - عدد القراء 44

تقدّمت دولة الكويت بمساهمة قيمتها 50 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، للعام الجاري.

 

 

أعلنت ذلك الجامعة العربية في بيان، قالت فيه: "في إطار جهود الكويت لدعم القضية الفلسطينية فإنها حوّلت 42.1 مليون دولار لحساب وفدها الدائم في نيويورك، وسداده لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين".

وكانت الكويت قدّمت، بتاريخ 15 مارس الماضي، مساهمة إضافية لـ"أونروا" بمبلغ 8 ملايين دولار، خلال مؤتمر روما، ليبلغ إجمالي المساهمة الإضافية من الكويت للوكالة الأممية خلال العام الجاري 50.1 مليون دولار.

وأشادت الجامعة بالدعم المتواصل من جانب الكويت لوكالة الأونروا لكي تستمرّ في تقديم خدماتها لـ5.5 مليون لاجئ فلسطيني، دون تحديد قيمة المبلغ الأساسي الذي تدفعه الكويت للأونروا.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار الولايات المتحدة، قبل أشهر، تقليص المساهمة المقدّمة لها خلال 2018 إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليوناً في 2017.

وكان الناطق الرسمي باسم "أونروا"، سامي مشعشع، أكّد لـ"الخليج أونلاين"، في سبتمبر الماضي، وجود تحركات ومساعٍ على مستويات عربية ودولية لضمان توفير الدعم المالي للوكالة.

وقال مشعشع: "الأونروا تحاول مع كل الجهات المعنيّة، ومن خلال عقد اللقاءات الدولية، البحث عن حلول لسد العجز المالي الكبير الذي تعاني منه، ومحاولة إلحاق ما يمكن إلحاقه لتفادي إغلاق أبوابها والخضوع للضغوطات الأمريكية و"الإسرائيلية"".

وتبع تقليص واشنطن دعمها للأونروا قرار اتخذته إدارة الرئيس دونالد ترامب، في 31 أغسطس الماضي، بقطع مساعدات بلادها المالية للوكالة الأممية بشكل كامل.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

 

المصدر : الخليج أونلاين

6/3/1440

14/11/2018